التغذية السليمة في شهر رمضان
التغذية في شهر رمضان هي موضوع يثير اهتمام الكثيرين، حيث يمثل هذا الشهر شهر الصيام والعبادة للمسلمين في جميع أنحاء العالم. يعتبر رمضان فرصة لتحسين عادات التغذية والعيش بأسلوب حيوي
بالمفهوم النظري، ترتبط الأعياد بالفرحة والبهجة وتزيين الشوارع والبيوت، لكن الواقع يقول إن الكثيرين لا يشعرون بسعادة العيد. وأحيانًا، تصبح هذه المناسبات سببًا إضافيًا للحزن أو الاكتئاب.
في هذا المقال، نساعدك على استشعار فرحة وسعادة العيد، وننتظر منك تدوين مشاعرك من خلال تطبيق “فامكير“.
حتى تصل إلى سعادة العيد، لابد أن تعرف معنى السعادة بشكل عام.
والسعادة -بحسب علم النفس- هي نتائج الشعور أو الوصول إلى درجة رضا الفرد عن حياته. والسعادة هي الشعور المُتكرر لانفعالات ومشاعر سارّة، وفيها الكثير من الفرح والانبساط.
لاحظ أن تعريف السعادة لم يرتبط بأي شيء خارجي، بل بما يشعر به الفرد داخله. أي أن السعادة مفهوم يحدده الشخص حسب تفاعلاته مع الظروف والمواقف والأشخاص حوله.
على صفحات التواصل الاجتماعي والفضائيات، تنتشر الأغاني المعبرة عن فرحة العيد. وبعد ساعات، تمتلئ الحسابات الشخصية بمنشورات ورسومات كاريكاتورية تعبّر عن شعور الأفراد بالملل والاكتئاب.
منهم من يتندّر على جلوسه بلا فائدة في المنزل، ومنهم من يتندّر على طبيعة الاجتماعات العائلية، ومنهم من يحزن لفقدان أحبائه في هذه المناسبة.
في الواقع أن هذه الحالة الشعورية معترف بها في علم النفس. فالأشخاص الذين لا عائلات لهم أو يعيشون بعيدًا عن عائلاتهم بسبب السفر أو المكوث في المشفى أو غيرها من الأسباب، تتضاعف وحدتهم في العيد.
وهناك مَن يشعر بالضيق بسبب التواصل العائلي الكثيف خلال أيام محدودة. فرغم أهمية صلة الرحم والتواصل الاجتماعي، إلا أن بعض عاداتنا المجتمعية تسبب الضيق بدلًا من الفرح.
على سبيل المثال، عدم التواصل مع العائلة إلا في العيد يشعرك كأنك غريب عنهم. أو رؤيتك لبعض أفراد العائلة الذين بينك وبينهم خلاف قديم، أو قضاء الاجتماع العائلي في التفاخر، أو إرهاق العائلة لشاب بسؤاله متى يتزوج أو يتخرج فيشعر أنه مُحاصر.
وهناك بالطبع مَن يكتئب لأنه يتفقد أحباءه الذين رحلوا، فتلتقي العائلة وتتذكر الغائب وتحزن عليه.
أما السبب المستحدث لاكتئاب العيد، فهو إغراق مواقع التواصل الاجتماعي بالتجهيزات الباهظة التي لا يستطيع معظم الناس شراءها، فيشعرون أنهم أقل مستوى أو أن الفرحة مرتبطة بهذه المظاهر بالذات.